مراجعة Lenovo ThinkPad X1 Carbon 6th Gen: شاشة HDR ومصراع الكاميرا 76k

  يمكن الحفاظ على التصميم الكلاسيكي في الاعتبار أن يكون من الصعب على الفور، ولكن قمنا باختبارها كل من الرابع و الخامس جيل من X1 الكربون الرئيسية، حتى نتمكن من تتبع تطور أحد نماذج الأعمال الأكثر يطمع في السنوات الأخيرة. في الواقع ، سنفعل هذا اليوم – ولهذا لدينا الجيل السادس من Lenovo ThinkPad X1 Carbon في أحد أفضل التكوينات.

معدات

مثل الطراز السابق ، يأتي الكمبيوتر المحمول في صندوق جميل مع شاحن ومحول RJ45 ووثائق.

التصميم

في العام الماضي ، تلقى ThinkPad X1 Carbon تحديثًا هامًا للتصميم ، بما في ذلك سبيكة مغنيسيوم جديدة أرق وأخف وزناً وشاسيه من ألياف الكربون مع طلاء مملس ناعم الملمس. لا يحتوي الجيل السادس على اختلافات جوهرية – الصندوق العلوي هو نفسه ، على التوالي ، يتم الاحتفاظ بالأبعاد (سمك 16 مم) والوزن (يزن الكمبيوتر المحمول التجريبي 1150 جرامًا ، و “المجموعة” مع وحدة تزويد الطاقة وكابل ومحول RJ45 – 1530 جرامًا).
التغييرات بحاجة للبحث عنها في التفاصيل. يتميز الجيل الجديد بمفصلات عرض سوداء وشعارات ThinkPad على الغطاء وأسفل راحة اليد (كانت في السابق فضية). اختفى شعار Lenovo من الغطاء – الآن لا يوجد سوى الأحرف الحمراء والرمادية “X1”. لذلك ، بشكل عام ، بدأ الكمبيوتر المحمول في الظهور بشكل أكثر شمولية. تحديث خارجي آخر هو مصراع كاميرا الويب الفعلي. إذا كنت قلقًا من احتمال متابعتك ، أو تخشى تنشيط الكاميرا عن طريق الخطأ حيث لا يجب عليك القيام بذلك ، فلا يمكنك الآن تغطيتها بشريط ، ولكن يمكنك استخدام حل أكثر دقة.
بقيت مؤشرات الملكية في أماكنها – هذا الصمام الثنائي الأحمر في lotogip على الغطاء ، والمؤشرات البيضاء على أزرار الطاقة ، Esc ، كتم الصوت ، الميكروفون وأزرار CapsLock ، وكذلك بالقرب من منافذ Type-C التي يمكن استخدامها للشحن ، لا تجذب الكثير من الاهتمام. بشكل عام ، ظل التصميم كلاسيكيًا ومألوفًا – لتمييز X1 Carbon الجديد عن العام الماضي ، يجب تجربته. وفقًا لذلك ، تعتبر الإيجابيات والسلبيات قياسية – حيث يجمع الطلاء اللطيف الملمس تدريجياً آثار الشحوم ، والتي يمكن إزالتها عن طريق مسح العلبة بانتظام ، ومن الصعب جدًا العثور على إصدارات مثيرة للاهتمام من الألوان الفضية للبيع. أيضًا ، لن يحب الجميع حقيقة أن فتحات منفذ الهواء الساخن على اليمين ، وليس في الخلف ، ولكن بالنظر إلى الأمام ، يمكننا القول أن هذا لا يسبب مشاكل – لدينا واحدة باهظة الثمن أمامنا ، ولكن لا يزال جهاز كمبيوتر محمول للعمل المكتبي ، وفي المهام المعتادة لا تسخن … دعنا نتذكر أيضًا المزايا – على الرغم من المظهر النفعي ، فإن أبعاد ووزن ThinkPad X1 Carbon تجعله جهاز Ultrabook كامل. بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع جسم المغنيسيوم والكربون بصلابة ومتانة جيدة ، وينبغي أن يكون قادرًا على التعامل مع محنة الاستخدام المعتادة. ربما أرغب في أنه تعلم أيضًا اجتياز “اختبار MacBook” (فتح الغطاء بيد واحدة) ، لكن شاشة عرضه تميل إلى الخلف بمقدار 180 درجة.

واجهات

لا بد أن يقدم النموذج الموجه للمؤسسات اختيارًا معقولًا لواجهات الاتصال. مع ذلك ، يكون الكمبيوتر المحمول على ما يرام. مثل الكمبيوتر المحمول في العام الماضي ، يحتوي X1 Carbon على منفذي USB 3.1 Gen 1 Type-A (أحدهما مزود بشحن في وضع إيقاف التشغيل) ، ومنفذي USB 3.1 Gen 3 Type-C (Thunderbolt 3) ، ومنفذ HDMI كامل الحجم ، ومقبس صغير مجمع لسماعات الرأس أو سماعة رأس ، بالإضافة إلى موصل خاص لتوصيل محول RJ45 المرفق. لقد تغير تخطيط المنفذ الموجود على اليسار قليلاً مقارنة بطراز الجيل الخامس ، لذلك طورت الشركة ThinkPad Pro Dock جديدًا لهذا الكمبيوتر المحمول. تذكر أيضًا أن الغطاء الخلفي يخفي فتحات NanoSIM و MicroSD. للوصول إليهم ، تحتاج أولاً إلى إغلاق الغطاء ، لذلك يجب أن يُنظر إلى قارئ البطاقات نفسه على أنه وسيلة اقتصادية لتوسيع الذاكرة لتخزين الملفات التي نادرًا ما تستخدم ، بدلاً من قارئ بطاقة لنسخ الصور من بطاقة الكاميرا.

شاشة

من السمات الشائعة لمعظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية استخدام الشاشات غير اللامعة. نعم ، فهي ليست ملونة مثل شاشات العرض اللامعة ، ولكن عند العمل مع المستندات ، غالبًا ما يكون قلة الوهج ميزة أكثر أهمية. من المثير للدهشة أن الكمبيوتر المحمول الاختباري يحتوي على شاشة لامعة. قبل أن تكتب في التعليقات “ضاع كل شيء” ، سارع إلى طمأنتك – نحن نتحدث عن خيار واحد فقط أصبح متاحًا لأول مرة لـ X1 Carbon – شاشة تدعم HDR. معظم التكوينات الأخرى ، خاصة إذا كنا نتحدث عن الطرز الأساسية في Intel Core i5 ، مجهزة بشاشات غير لامعة Full HD IPS. يمكن أن تكون مصفوفات Full HD تقليدية أو حساسة للمس ، وتتوفر أيضًا خيارات مع شاشات بدقة 2560 × 1440 بكسل. كلهم غير لامع ، مع سطوع معلن قدره 300 شمعة. يتميز التكوين الاختباري بشاشة IPS مقاس 14 بوصة بدقة 2560 × 1440 مع دعم HDR و Dolby Vision ، ولمسة نهائية لامعة وسطوع مُعلن يبلغ 500 شمعة. وفقًا لقياساتنا ، كان الحد الأقصى لسطوع المجال الأبيض لمصفوفة AUO B140QAN02.0 444 شمعة / متر مربع ، وكان الحد الأدنى 6 شمعة / متر مربع ، وكان التباين المقاس من 1 إلى 1834.
تحتوي الشاشة على نطاق لوني واسع (مساحة أكبر من sRGB) ودقة ألوان عادية – درجة حرارة اللون أقل بقليل من القيمة المرجعية ، لذلك تُفقد الصورة بأدنى حد في الألوان الدافئة. يمكنك أيضًا الاختيار من بين العديد من أوضاع تجسيد الألوان ، والتي ستختلف في التدرج اللوني وقيمة جاما والنقطة البيضاء. في حالتنا ، لقد أثروا بشكل طفيف على الصورة ، ومن الواضح أنه عيب برمجي سيتم تصحيحه في المستقبل. في الوقت نفسه ، تجدر الإشارة إلى أن نظام التشغيل Windows 10 قد تلقى بالفعل دعمًا أصليًا لشاشات HDR ، لذلك يمكن رؤية فوائد هذه العروض عند مشاهدة مقاطع الفيديو المناسبة على YouTube أو الأفلام. إذا ركزنا على الانطباعات الشخصية ، فيمكننا القول إن التدرج اللوني الواسع للغاية ووجود HDR ملحوظان تمامًا حتى للعين – يمكن تسمية شاشة اختبار X1 Carbon في الوقت الحالي بأنها واحدة من أكثر أجهزة الكمبيوتر المحمولة إثارة من بين جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي كانت موجودة على الإطلاق في مكتب التحرير. … يمكنك حتى تحمل اللمسات النهائية اللامعة ، والتي لا تتوهج بقدر ما تتوقع ، لكننا سنترك مسألة استصواب استخدام مثل هذه الشاشة في كمبيوتر محمول للأعمال مفتوحًا.

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس والماسح الضوئي

لا يحتوي جهاز ThinkPad X1 Carbon الجديد على لوحة مفاتيح مرئية أو تغييرات في لوحة اللمس. التخطيط قياسي ، مع القدرة على إعادة تعيين Fn و Ctrl ، ومؤشرات الحالة في بعض المفاتيح ، وزر الطاقة الموجود خلف الوحدة الرئيسية وجميع الميزات الأخرى التي يحبها ThinkPad لوحات المفاتيح. هناك إضاءة خلفية ، ومفاتيح وظائف كبيرة إلى حد ما ، وما إلى ذلك. لم يتغير رأيي حول لوحة المفاتيح هذه – يمكن تسميتها واحدة من أكثر لوحة المفاتيح راحة في السوق ، ولا تستغرق الكثير من الوقت لتعتاد عليها وهي مناسبة للعمل مع كميات كبيرة من النصوص. X1 Carbon 5th Gen. بدت لوحة اللمس حساسة للغاية بالنسبة لنا. مثل لوحة المفاتيح ، ظلت مشابهة للطرازات السابقة ، لكن الشركة المصنعة عملت على البرنامج ، لذلك نحن الآن لا نواجه مشكلة مماثلة. بالمقارنة مع العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة التي تعمل بنظام Windows ، فهي متوسطة الحجم تمامًا ، لكن هذا لا يؤثر على قابلية الاستخدام. أيضا في التكوين لدينا كان ماسح ضوئي لبصمات الأصابع يقع بالقرب من لوحة اللمس. يبدو مشابهًا لتلك المستخدمة في الهواتف الذكية الحديثة ، ولكن تبين الممارسة أن هذه المستشعرات تعمل بشكل أفضل قليلاً من مستشعرات الأجيال السابقة ، لكنها دائمًا ما تكون أسوأ بشكل ملحوظ من نظيراتها في “مساعدي الجيب” لدينا – إذا اعتدت عليها قليلاً ، امسح الإصبع نفسه مرتين أو ثلاث مرات ، ثم يمكن تقليل عدد الإيجابيات الخاطئة ، ولكن غالبًا ما كان إدخال رقم التعريف الشخصي أسرع. أحد الخيارات المثيرة للاهتمام التي لم تكن موجودة في الكمبيوتر المحمول الخاص بنا ، ولكنها متوفرة للطراز الجديد ، هي الكاميرات التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء مع دعم Windows Hello (باستخدام التعرف على الوجه بدلاً من إدخال كلمة مرور أو رمز PIN). لقد اختبرنا بالفعل أجهزة كمبيوتر محمولة مماثلة من شركات أخرى ونقدر راحة هذه الكاميرات. لذلك ، من المؤسف أنه في حالة X1 Carbon لا تتوفر إلا في تكوينات مع شاشات WQHD التقليدية ومن المنطقي استبعاد استخدام “المصراع”.

منصة

من حيث الميزات والتكوينات المتاحة ، يعتبر ThinkPad X1 Carbon هو جهاز ultrabook القياسي الحديث. يأتي مزودًا بمعالجات Intel Core و Core vPro من الجيل الثامن ، ولا يقدم خيارات رسومات منفصلة مثبتة مسبقًا مع Windows 10 Home أو Pro ، أو 8 أو 16 جيجابايت من ذاكرة LPDDR3 بسعة 2133 ميجاهرتز (غريب أنه ليس LPDDR4) ، ونظام القرص الفرعي هو إما محركات أقراص SSD بسيطة. محركات أقراص OPAL2 PCIe TLC سعة 128 جيجابايت (SATA) أو 256/512 جيجابايت و 1 تيرابايت. هناك وحدات NFC ومودم 4G كخيارات. يمكن العثور على محركات ومعالجات مماثلة في العديد من أجهزة Ultrabook الحديثة ، ولكن الطرازات “العادية” غير مجهزة بشرائح TPM ، وهي مطلوبة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بالشركات.
 
ThinkPad X1 Carbon تكوينات الجيل السادس. مع Intel Core i5-8250U و 8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 256 GB PCIe SSD و Windows 10 Pro المثبت مسبقًا تكلف من 47 ألف هريفنيا. تم تجهيز الكمبيوتر المحمول التجريبي بـ Intel Core i7-8550U ، وذاكرة وصول عشوائي سعتها 16 جيجابايت ، و 1 تيرابايت SSD وشاشة HDR وحتى مودم 4G – في وقت الاختبار ، كان يكلف 76 ألف هريفنيا. يجب أيضًا ألا يغيب عن البال أنه ، مثل معظم الموديلات العليا ، فإن ThinkPad هذا يخلو عمليًا من إمكانية الترقية المستقلة – فقط محرك أقراص ملحوظ سيكون قادرًا على “زيادة” الخصائص ، لأن المعالج والذاكرة ملحومان على اللوحة الأم. صورة من Notebookcheck يصعب علي أن أقول أي شيء أصلي حول أداء الكمبيوتر المحمول التجريبي. معالج علوي ، SSD سريع – في المهام المكتبية ، كل شيء يطير والكمبيوتر المحمول يظهر نفسه من أفضل جانب ، كما ينبغي أن يكون. واستنادًا إلى الخصائص المعلنة ، يمكن التنبؤ بأنه حتى التكوينات الأساسية ستكون منتجة تمامًا.
النتائج المعيارية قياسية للأجهزة المستخدمة. إذا حكمنا من خلال نتائج معيار CineBench R15 ، فإن الحد الأقصى للأداء عند التشغيل على طاقة البطارية يكون أقل قليلاً من التشغيل على التيار الكهربائي ، ولكن من الناحية العملية ، في سيناريوهات الاستخدام المكتبي ، لا يتم الشعور بهذا الاختلاف تقريبًا.

الضوضاء والتدفئة

مروحة صغيرة وأنبوب حراري مسؤولان عن تبريد المعالج. أثناء الاستخدام العادي والتشغيل من البطارية ، يعمل ثاني أكسيد الكربون في معظم الأوقات في الوضع السلبي ، ولا يتم الشعور بتسخين العلبة. مع وحدة الإمداد بالطاقة المتصلة ، يتم تشغيل المراوح كثيرًا – يمكن تمييز نشاطها على خلفية ضوضاء المكتب ، ولكن لا يمكن تسمية المروحة بصوت عالٍ ، فهي لا تصدر ضوضاء أكثر من الطرز المماثلة. في اختبار الإجهاد في وضع الأداء الأقصى ، من السهل تحقيق الاختناق والتدفئة إلى درجات الحرارة الحرجة ، مع تسخين ملحوظ للحالة – في مثل هذه الحالات ، لا يبدو عمل ثاني أكسيد الكربون مرتفعًا جدًا ، ومن أجل تبريد أفضل ، يمكن أن يعمل بشكل أكثر نشاطًا ، ولكن ربما لا تكون حالات الاستخدام الحقيقية كذلك تحمل العمل المستمر مع مثل هذا العبء ، لذلك يجب على المستخدم ألا يتوقع مشاكل.

ساعات العمل

تم تجهيز جهاز ultrabook ببطارية مدمجة بقوة 57 وات في الساعة ، وتعد الشركة المصنعة بأن وقت التشغيل يمكن أن يصل إلى 15 ساعة. سعة بطارية ThinkPad X1 Carbon هي الأفضل في فئتها وهي مشابهة لطراز العام الماضي ، ولكن لسوء الحظ ، يصعب تحقيق عمر البطارية المعلن في الممارسة العملية – هذه الأرقام يمكن تحقيقها فقط في حالات الاستخدام اللطيفة للغاية ولأبسط التكوينات. كان أداء الكمبيوتر المحمول الاختباري جيدًا في الاختبار الاصطناعي ، ولكن من الناحية العملية ، استمرت البطارية لمدة 8 ساعات يوم عمل نموذجي في المكتب – بالنظر إلى دقة الشاشة ، هذه ليست نتيجة سيئة. تبلغ قدرة PSU الكاملة 65 واط ، وهي مصنوعة في شكل كلاسيكي مع كابل طاقة سميك وتقوم بشحن الكمبيوتر المحمول من خلال أحد منافذ Type-C الموجودة على اليسار. الشحن السريع مدعوم – 80٪ في ساعة واحدة ، ولكن من المفترض أنه في هذا الوقت سيتم شحن الكمبيوتر المحمول ببساطة وليس قيد الاستخدام.

الوسائط المتعددة والبرمجيات

بالإضافة إلى الشاشة مع دعم HDR و Dolby Vision ، يتميز الطراز بمكبرات صوت مزودة بتقنية Dolby EQ ، مما يجعل الصوت أكثر اتساعًا. ولكن إذا فاجأتنا الشاشة بسرور ، فقبل أن لا نرى شيئًا مثلها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، فإن صوت السماعات كان عاديًا تمامًا. يوجد مكبرا الصوت في الأسفل ، ولهما صوت متوسط ​​، وصوت مع تلميح بسيط من الرحابة – بشكل عام ، هذا حل شائع ، وهو كافٍ للاستماع إلى الموسيقى الخلفية في غرفة متوسطة الحجم ، ومشاهدة مقاطع الفيديو ، إلخ. فيما يتعلق بالبرنامج ، تجدر الإشارة إلى عدم وجود العديد من البرامج المثبتة مسبقًا ومضادات الفيروسات وغيرها من الأشياء التي تريد عادةً إزالتها على الفور. في الواقع ، لا يوجد سوى برنامج Lenovo Vantage ، المخول بجميع الوظائف في وقت واحد. بفضل مساعدتها ، يمكنك تحديث برامج التشغيل وتنزيل تحديثات محددة وتكوين مكبرات الصوت والميكروفونات والشاشة ولوحة المفاتيح ومنطق نظام التبريد والوظائف الأخرى.
4.5
تصنيف ITC.UA
الإيجابيات: جسم من المغنيسيوم والكربون مع طلاء لطيف وسهل الاتساخ ؛ صغر الحجم والوزن تصميم “أسود بالكامل” ؛ أداء؛ بطارية رحبة ووقت التشغيل العادي ؛ شاشة HDR ملونة في اختبار الكمبيوتر المحمول ؛ لوحة مفاتيح مريحة ولوحة لمس ؛ مصراع كاميرا الويب
سلبيات: سعر مثير للإعجاب ؛ خشونة صغيرة مثل التسخين في اختبار الإجهاد
الخلاصة: Lenovo ThinkPad X1 Carbon 6th Gen. يمكن أن يطلق عليه تحديث مخطط وتجميل لجهاز كمبيوتر محمول مألوف لدينا بالفعل – يتميز الجيل الجديد بتغييرات طفيفة في اللون في التصميم ، والتي استفادت من النماذج وبالطبع جلب رقائق إنتل من الجيل الثامن أكثر إنتاجية (هذا هو بالضبط ما تختلف معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة ، والتي لم تتلق واحدة جديدة هذا العام تصميم حالة). لذلك فإن X1 Carbon 6th Gen. أصبحت أكثر إنتاجية ، لكنها احتفظت بجميع إيجابيات وسلبيات طراز العام الماضي. فيما يتعلق بتوافر التكوينات مع شاشات HDR ، يمكننا القول إننا نقدر الصورة الممتازة وسعداء بوجود مثل هذا الخيار ، لكننا على يقين من أن العديد من مشتري ThinkPad سيفضلون IPS غير اللامع التقليدي ، ويرغبون في رؤية مثل هذه الشاشات الملونة في نفس Yoga و IdeaPad ، حيث سيكونون ملائم اكثر.

مواصفات

نوع ألترابوك
التصميم كلاسيكي
نظام التشغيل نظام التشغيل Windows 10 Pro
قطري ، بوصات أربعة عشرة
نوع المصفوفة IPS
نوع الغلاف لامع
الدقة 2560 × 1440
حسي
HDR +
آخر HDR
وحدة المعالجة المركزية انتل كور i7-8550U
تردد الساعة الأساسية ، جيجاهرتز 1.8
الحد الأقصى لتردد الساعة ، جيجاهرتز 4
عدد نوى المعالج 4
شرائح لايوجد بيانات
ذاكرة الوصول العشوائي ، جيجابايت السادس عشر
الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي ، جيجابايت السادس عشر
نوع الذاكرة LPDDR3
القرص الصلب ، جيجابايت
SSD ، جيجابايت 1024
محرك الأقراص الضوئية
محول الرسومات ، حجم الذاكرة بطاقة رسومات Intel UHD Graphics 620
المنافذ الخارجية منفذا USB 3.0 ومنفذا USB 3.1 من النوع C (Thunderbolt 3) ومنفذ HDMI ومجمع صوتي
قارئ البطاقة +
كاميرا ويب +
لوحة مفاتيح بإضاءة خلفية +
نظام التبريد السلبي
ماسح بصمة الأصبع +
المفاتيح العددية
محول الشبكة 10/100/1000
واي فاي 802.11 تيار متردد
بلوتوث 4.1
3G / LTE 4G (LTE)
الوزن ، كجم 1.13
الحجم ، مم 323.5 × 217.1 × 15.95
مادة الجسم بلاستيك
لون الغلاف الأسود
لون الجسم الأسود
القدرة ، مللي أمبير لايوجد بيانات
عدد الخلايا 3
القوة ، W * h 57
جهد البطارية ، V لايوجد بيانات
نوع البطارية ليثيوم أيون

اترك تعليقاً

القائمة الرئيسية